قواعد و أحكام مشتركة لدرجتي الماجستير والدكتوراه .

 Common Rules for Ph.D. and M.Sc. Degrees

مواعيد التسجيل            Registration Schedule                      

 يتم تسجيل طلاب  الدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه مرتين فى العام وتقدم طلبات التسجيل خلال شهرى يناير وأغسطس من كل عام ويكلف الطالب بمعاونة لجنة الإشراف وفى الإطار الزمنى اللازم للتنفيذ بإعداد خطة البحث وعرضها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم قبل التوصية بالتسجيل.

 

الإشراف                           Supervision                      

1- يعين مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص مشرفا رئيسيا فى فرع التخصص من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين يشرف على الطالب وإعداد الرسالة ويجوز أن يعاون فى الإشراف من ذات التخصص أو من خارج التخصص واحد أو أثنين من  أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين أو المدرسين بشرط أن يكون قد مضى على الأقل على شغله لوظيفة مدرس سنتان عند الإشراف على درجة الماجستير . وثلاث سنوات للإشراف على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية وفى حالة قيام الطالب بالبحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يعاون في الإشراف مشرف واحد من خارج الكلية أو التخصص من خارج البلاد ممن تنطبق علية الشروط المؤهلة لذلك للاستفادة بخبرته في البحوث المرتبطة بتخصصه بناء على طلب المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص وفى جميع الأحوال لا يزيد عدد المشرفين عن ثلاثة لدرجة الماجستير وأربعة لدرجة الدكتوراه.

2- يقدم المشرف الرئيسي مقترح الخطة البحثية استكمالا للأوراق المطلوبة لقبول تسجيل الطالب وتقدم لجنة الإشراف فى نهاية كل عام جامعي تقريرا لمجلس القسم عن مدى تقدم الطالب فى بحوثه ويحفظ بملف الطالب بعد عرض هذا التقرير على مجلس الكلية ولمجلس الكلية الموافقة على إلغاء تسجيل الطالب على ضوء هذه التقارير إذا تكرر أنه غير مرضى ينذر بالفصل عند تقديم أول تقرير عنه يفيد بذلك.

3- تقوم إدارة الدراسات العليا بمتابعة الإجراءات التنظيمية لجميع الطلاب ، وإبلاغ المشرف الرئيسي فى الوقت المناسب خلال فترة التسجيل بالإجراءات الواجب اتخاذها والتى تتمشى مع القواعد المعمول بها فى لائحة الدراسات العليا.

4- فى حالة سفر أحد المشرفين خلاف المشرف الرئيسى (أو أقدم الأعضاء فى حالة عدم التحديد) للخارج يتقدم المشرف الرئيسى بتقرير واف عن سير بحث الطالب حتى تاريخ سفره ويجوز رفع اسمه من الإشراف بعد إنقضاء عام على سفره بعد أخذ راى مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية. وفى حالة ما إذا كان المعار أو الموفد للخارج هو المشرف الوحيد المشارك للمشرف الرئيسى فإن مجلس القسم العلمى يقوم بإعادة النظر فى تشكيل لجنة الإشراف ، وفى حالة إعارة المشرف الرئيسى (أو أقدم الأعضاء) للخارج أو إفاده لمدة أكثر من عام فإنه يجوز رفع اسمه من الإشراف وعلى مجلس القسم المختص إعادة النظر فى تشكيل لجنة الإشراف وتحديد المشرف الرئيسى.

5- إذا توفى المشرف الوحيد على الرسالة أو سافر لمدة أكثر من عام يستوجب الأمر رفع ذلك لمجلس القسم للنظر فى اقتراح مشرف آخر أو لجنة إشراف.

 6- يحتفظ المشرف الذي توفى بعد اشتراكه في لجنة الإشراف لفترة تزيد عن عام ميلادي بجميع حقوقه المادية والأدبية وفى هذه الحالة يجوز بعد موافقة مجلس القسم المختص تعيين مشرف إضافى دون الإخلال بالعدد الكلى للجنة الإشراف.

7- يقدم المشرف الرئيسي على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها تقريرا إلى مجلس القسم المختص عن مدى صلاحيتها للعرض على لجنة الحكم مشفوعا باقتراح تشكيل لجنة الحكم والمناقشة.

8- لا يجوز إجراء أية تعديلات بلجنة الإشراف باستثناء ما ذكر بالفقرتين (4) ، (5) ، (6)  من المادة (9) وما يراه مجلس القسم في الحالات الاستثنائية.

 

المتطلبات العامة General Requirements                             

1- تتم الدراسة وفقا لنظام الساعات المعتمدة ، طبقا للجدول التالي وتشمل المتطلبات العامة للكلية 6 ساعات معتمدة إجبارية بيانها كالتالي :-

أولا – مرحلة الماجستير M.Sc.)          )

- متطلب عام (م ع* 600  ) طرق بحث علمي وكتابة رسائل            3 ساعات معتمدة

- متطلب عام (م ع 699 ) بحث ومناقشة                                                3 ساعات معتمدة

ثانيا – مرحلة الدكتوراه Ph.D.)          )

-  متطلب عام (م ع 700 ) بحث مرجعى                                              3 ساعات معتمدة

- متطلب عام (م ع 799 ) بحث ومناقشة                                                3 ساعات معتمدة

 


*( م ع  )      المتطلبات العامـــة للكلية


2- تشمل دراسة مقرر طرق بحث وكتابة رسائل علمية تعريف الطالب الأسلوب العلمى للبحث وكيفية كتابة الرسائل والأبحاث والتقارير العلمية.

3- تشمل دراسة مقرر بحث ومناقشة فصلين دراسيين يحضر خلالهما الطالب جميع حلقات المناقشة الخاصة بالمقرر ويكلف الطالب فى الفصل الدراسى الأول بقراءة وتلخيص وعرض مرجع علمى حديث فى فرع تخصصه بالإتفاق مع لجنة الإشراف ويتولى الحضور مناقشته. وفى الفصل الدراسى الثانى يقدم الطالب عرضاً لما توصل إليه من نتائج البحث فى دراسته ويتولى الحضور مناقشته.

يحدد تقييم الطلاب فى مقرر بحث ومناقشة بـ 40 درجة للجنة الإشراف و60 درجة للحضور من هيئة التدريس بالقسم

1-    يحدد مجال إعداد مقرر البحث المرجعى فى أحد المجالات العلمية الحديثة التى ترتبط بالتخصص بواسطة مجلس القسم على أن يتم تقييم الطالب من خلال لجنة ثلاثية يقترحها مجلس القسم المختص. 

 

 المقررات الدراسية          Graduate Courses                                   

Coding System للمقررات الدراسية بوضع الرمز الكودي للقسم القائم بالتدريس قبل الرقم الدال على مستوى المقرر فى خانة المئات كما يلي:-

      أ- مقررات تدرس لدبلوم الدراسات العليا                  : كود        500    

ب- مقررات مرحلة الماجستير                                : كود       600

ج- مقررات مرحلة الدكتــوراه                                  : كود       700    

يجوز أن يكلف الطالب بمرحلة الماجستير، أو بمرحلة الدكتوراه بدراسة مقرر أو أكثر من مقررات مرحلة البكالوريوس إذا ما اقتضت الدراسة ذلك ،  وبناء على اقتراح لجنة الإشراف، وموافقة مجلس القسم المختص ، ومجلس الكلية دون حساب وحداتها.

2- جميع مقررات الدراسات العليا ثلاث ساعات معتمدة Credit hours   ولا يزيد عدد الساعات المعتمدة التى يدرسها الطالب فى الفصل الدراسي عن 9  ساعات معتمدة وتمثل الساعات المعتمدة لاى مقرر ساعات نظرية فقط أو ساعة نظرية وعملية (تطبيقية) تدرس خلال 14 أسبوع ويعقد فى نهاية الفصل الدراسى امتحانات تحريرية أو تحريرية وعملية (تطبيقية) وكذلك إمتحانات شفوية

3- مدة الامتحان  التحريرى النهائى لأى مقرر ساعتان.

4- تحسب النهاية العظمى لمجموع درجات كل مقرر على أساس 100 درجة على أن   يخصص للامتحان التحريرى 60 درجة وللامتحان العملى أو التطبيقي 30 درجة وللامتحان الشـفوى 10 درجات وإذا كان المقرر نظريا فقط يخصص للامتحان النظري 90 درجة والامتحان الشفوى 10 درجات وتشكل لجان لإجراء الامتحان الشفوي بذات النظام المتبع  لمقررات مرحلة البكالوريوس.

5- يحرم الطالب من التقدم لإمتحان أي مقرر دراسي إذا كانت نسبة حضــوره تقل عن 75 % بناء على تقرير من أستاذ المادة . وتوصية مجلس القسم المختص. واعتماد مجلس الكلية وفى حالة حرمانه يعيد دراسة وامتحان المقررات التي حرم فيها ويعتبر الطالب راسبا في المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم عذرا يقبله مجلس الكلية.

6- يقدر نجاح الطالب فى امتحانات مقررات الدراسات العليا بأحد التقديرات الآتية :

     ممتاز  (A)                   من 90 % فأكثر من درجة النهاية العظمى

    جيد جدا (B)                  من 80% الى اقل من 90%

    جيد     (C)                   من 70% الى اقل من 80%

    مقبول (D)                    من 60% الى اقل من 70 %

    راسب (F)                     أقل من 60%

وإذا تضمن الامتحان فى احد المقررات  امتحانا تحريريا وآخر شفويا أو عمليا فيعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريري غائبا فى امتحان المقرر ولا ترصد درجات بشأنه.

7- عند إعادة الامتحان فى مقرر فى حالة غياب بدون عذر أو حرمان من التقدم للامتحان يسمح  للطالب بدخول الإمتحان ويسجل له تقدير "مقبول".

8- يجوز لمجلس الكلية بناء على طلب المشرف الرئيسي وتوصية مجلس القسم المختص تعديل المقررات الدراسية للطالب دون تخفيض بعدد الساعات المعتمدة الدراسية المحددة له ، ويشترط أن يتم ذلك قبل تقديم الطالب لرسالته بعام كامل على الأقل فى حالة تغيير موضوع البحث تغييراً جوهريا بناء على تقدير مجلس القسم والكلية .

9- بناء على اقتراح المشرف الرئيسي وتوصية مجلس القسم واعتماد مجلس الكلية يتم
تحد
يد متطلبات الحصول على الدرجة من المقررات الدراسية بناء على موضوع البحث
(عنوان الرسالة).

10- يجوز لمجلس الكلية بناءً على موافقة المشرف الرئيسي ومجلس القسم المختص أن يقرر إضافة مقرر أو أكثر من مقررات الدراسات العليا المرتبطة بالتخصص.

11- يجوز أن يعفى الطالب فى مرحلة الدراسات العليا من حضور بعض مقررات الدراسة ، ومن امتحاناتها إذا ثبت انه حضر ذات المقررات أو مقررات مماثلة معادلة فى المادة العلمية (تقدير مجلس القسم)  وأدى بنجاح الامتحانات المقررة فى كلية جامعية أو معهد علمى معترف بهما ودون الإخلال بالمادتين (2 ، 5 ) من هذه اللائحة وبشرط عدم مضى أكثر من خمس سنوات على دراسته المقرر وألا يكون قد حصل الطالب نتيجة دراسته السابقة لها على درجة علمية ويكون الإعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص على ألا تتجاوز مقررين دراسيين من المقررات الدراسية المكلف بها .

12- لا يجوز للطالب إضافة أو حذف أو إسقاط مقرر دراسى بعد مضى ثلاثة أسابيع من بدء الدراسة.

13- يمنح الطالب شهادة بتقديرات المواد باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية بناء على طلبة يذكر فيها أسماء ، والرمز الكودي ، وأرقام المقررات الدراسية التي درسها وتقديراتها ، والتخصص بما يعبر عن حالته الدراسية سواء ذلك عقب كل فصل دراسي أو بعد انتهاؤه من الحصول على الدرجة.

 

 تغيير موضوع البحث                                          Change of Research Subject

يجوز تغيير موضوع البحث مرة واحدة فقط خلال فترة تسجيل الطالب بالدراسات العليا وذلك قبل مضى عامين من تاريخ التسجيل وفى هذه الحالة يعتبر تسجيل الطالب من تاريخ تغيير موضوع البحث وفى حالة تحديد عنوان الرسالة يجب أن يتم قبل موعد تشكيل لجنة الحكم  بما لا يقل عن سنتين،  بناء على طلب المشرف الرئيسي ،  وتوصية مجلس القسم المختص ،  واعتماد مجلس الكلية.

مادة (13): إيقاف التسجيل                                            Leave of Absence                        

لمجلس الكلية بناء على توصية المشرف الرئيسي،  وموافقة مجلس القسم المختص أن يوقف تسجيل الطالب لمدة لا تزيد عن سنتين لفترات متصلة أو منفصلة ، ويمكن أن تزداد الى ثلاثة سنوات فى ظروف قهرية إذا تقدم الطالب بعذر مقبول يمنعه من مواصلة دراسته ومدعما بالمستندات الدالة على ذلك وتسقط مدة الإيقاف من المدة المحددة للدراسة على أن يتقدم الطالب بطلب إيقاف التسجيل فى مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور من بدء العذر.  

 

إلغاء التسجيل        Cancellation of Registration                    

  يلغى تسجيل طالب الدراسات العليا مع عدم جواز إعادة قيده مرة أخرى بذات التخصص فى احد الحالات الآتية:

1- إذا لم يحافظ على مستوى التقديرات المطلوبة فى امتحانات المقررات الدراسية وفقا لما هو مبين فى الفقرة (1) من المادة (6) من هذه اللائحة.

2- إذا رسب عدة مرات  فى مقرر واحد لمدة تجاوزت العامين، مع مراعاة الفقرة  5  من المادة (11).

3- إذا رسب أكثر من مرة فى الامتحان التأهيلى لدرجة الدكتوراه.

4- إذا كان تقرير المشرف الرئيسي غير مرضى وفقا للفقرة (3) من المادة (9) من هذه اللائحة.

5-إذا لم يحصل على الدرجة العلمية خلال المدة المنصوص عليها فى الفقرة 5 من المـادة (3) وفقرة 7 من المادة (7).

6-عدم سداد الرسوم المعتمدة طبقا للقواعد المنظمة لعامين متتاليين ولا ينطبق ذلك على المعيدين والمدرسين المساعدين (لإعفائهم منها).

7- إذا أخل بالمُثل والتقاليد الجامعية وحسن السير والسلوك.

8-  إذا تقدم بطلب إلغاء تسجيله لأسباب خاصة به.

 

الرسالة                                                Thesis                                         

أ - تكتب الرسالة طبقا للقواعد المعمول بها فى كتابة الرسائل العلمية ،  بقرار مجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة الدراسات العليا.

ب- بعد الانتهاء من إعداد الرسالة يقدم المشرف الرئيسي تقريرا الى مجلس القسم المختص عن مدى صلاحية الرسالة موقعا من أعضاء لجنة الإشراف (بالأغلبية) مشفوعا باقتراح تشكيل لجنة الحكم للتوصية بالعرض على مجلس الكلية للاعتماد (مادة 18)  ويقدم الطالب نسخة من الرسالة للحفظ بإدارة الدراسات العليا مع مراعاة الفقرة 4 من المادة (3) والفقرة 5 من المادة (7) على أن يعتمد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

ج- بعد قبول الرسالة من لجنة الحكم والمناقشة وعمل التعديلات اللازمة يقدم الطالب خمس نسخ من الرسالة معتمدة من لجنة الحكم  والمناقشة – مع خطاب من المشرف الرئيسي يفيد بإتمام التعديلات المطلوبة .

د- يرفق بالرسالة الملخص  Summary  والمستخلص Abstract  باللغتين العربية والإنجليزية والكلمات الدالة Key words معتمدة من المشرف الرئيسي .

هـ - يقدم الطالب اسطوانة مدمجة CD بالرسالة كاملة بالشكل النهائي المعتمد من لجنة الحكم والمناقشة للرسالة يحفظ بمكتبة الكلية.

 

النشر العلمى                               Scientific Publishing

يشترط لتشكيل لجنة الحكم على الرسالة أن يقدم الطالب ما يفيد بنشر بحث واحد فى مرحلة الماجستير والدكتوراه من رسالته فى مجلة علمية محلية أو أجنبية معترف بها.

 

تشكيل اللجان                              Committee  Formation                                         

لا يجوز أن يشارك في  الإشراف أو الامتحان التأهيلى أو لجان الحكم على الرسائل  وجميع الامتحانات التحريرية، والشفوية أحد أقارب الطالب حتي الدرجة الرابعة.

 


تشكيل لجنة الحكم على الرسالة

        Thesis Examination Committee

1- يشكل مجلس الكلية لجنة الحكم على الرسالة بناء على اقتراح من لجنة الإشراف  وموافقة مجلس القسم من ثلاثة أعضاء احدهم المشرف الرئيسي على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات أو ممن فى حكمهم  ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة ويجوز أن يشترك عضو آخر من لجنة الإشراف فى لجنة الحكم على الرسالة على أن يكون لهما صوتا واحدا.

2- يشترط أن يكون احد أعضاء لجنة الحكم على الأقل من أساتذة الجامعة أو ممن فى حكمهم من  خارج الجامعة .

3- تكون مدة صلاحية تشكيل لجنة الحكم ستة شهور يناقش خلالها الطالب ويحق للجنة الإشراف وبموافقة مجلس القسم طلب تجديد صلاحيتها لظروف قهرية لمدة أخرى بشرط عدم تجاوز الفترة القانونية للدراسة وإذا تجاوز الطالب الفترة القانونية للدراسة تعرض حالته على مجلس الكلية باقتراح من مجلس القسم المختص لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

 

 مناقشة الرسالة              Thesis Discussion                         

يقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم منفردا تقريرا علميا عن الرسالة يحدد مدى صلاحيتها، تتم مناقشة الطالب فى رسالته فى جلسة علنية للمتخصصين ، وتقدم اللجنة مجتمعة تقريرا علميا منفصلا عن الرسالة ، ونتيجة المناقشة ، ويلزم إجماع أراء اللجنة لنجاح الطالب ويعرض المشرف الرئيسي جميع التقارير على مجلس القسم المختص تمهيدا لعرضها على مجلس الكلية