قواعد وأحكام درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية

 Doctor of Philosophy Degree ( Ph.D. ) in  Agricultural Sciences 

شروط التسجيل                           Registration  Requirements

يشترط لتسجيل الطالب لدراسة درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية ما يلي :

1-  أن يكون الطالب حاصلا على درجة الماجستير في العلوم الزراعية  فى مجال التخصص أو على درجة معادلة لها في مجال التخصص أو ذات الصلة من معهد علمي آخر معترف به.

2-   أن يكون متوسط تقديرات المقررات الدراسية التى درسها الطالب فى مرحلة الماجستير
 "جيد جداً" على الأقل.

3-   أن يتقدم الطالب باستمارة التحاق للتسجيل لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية إلى رئيس مجلس القسم ، الذي يحولها إلى مجلس القسم لإبداء الرأي ويقوم مجلس الكلية بالبت فى طلب التسجيل بناء على اقتراح مجلس القسـم المختـص.

4-   يقوم الطالب بعمل حلقة نقاش "سيمينار" يعد بمساعدة المشرفين لإستعراض عنوان وخطة البحث موضوع الدراسة.

5-    يعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية هو تاريخ تسجيل الطالب.

6-   أن يتفرغ الطلاب المسجلين من جهات غير بحثية للدراسة يومين على الأقل فى الأسبوع.

7-    يراعى تسجيل الطلاب غير المصريين وفقا لإجراءات قبول الطلاب الأجانب التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

8-    يشترط لتسجيل الطالب لدرجة الدكتوراة أن لا تتجاوز الفترة منذ حصوله على درجة الماجستير خمس سنوات.

 

 المقررات الدراسية                            Educational  Courses  

1- يقوم الطالب بدراسة مقررات دراسية بواقع 42 ساعة معتمدة على الأقل ، يوافق عليها مجلس الكلية بناء على اقتراح المشرف الرئيسي ، وموافقة مجلس القسم المختص من مقررات الدراسات العليا ، شاملة المقررات الإجبارية ( 21 ساعة معتمدة ) من داخل فرع التخصص والمقررات الاختيارية ( 21 ساعة معتمدة ) من داخل أو خارج فرع التخصص أو القسم ترتبط بموضوع الدراسة ويشترط ألا يكون الطالب قد سبق له دراستها في مرحلة سابقة على أن يكون من ضمن المقررات الإجبارية مقررى المتطلب العام للكلية (مادة 10) ليتسنى له نيل درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية فى تخصص معين. الساعة المعتمدة ساعة نظرى أو ساعتين عملى.

2- يحسب لإعداد الرسالة 12 ساعة معتمدة ، بالإضافة إلى الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية
(42 ساعة معتمدة) وبذلك يكون إجمالي الساعات المعتمـدة لدرجة الدكتوراه 54 ساعة.

 

 الامتحان التأهيلى                       Qualifying  Examination  

1-     يشترط حصول الطالب على تقدير "جيد جداً" على الأقل فى المتوسط العام لجميع المقررات الدراسية المكلف بها فى مرحلة الدكتوراه ليتسنى له التقدم للامتحان التأهيلى، وفى حالة عدم حصول الطالب على التقدير المطلوب يضاف له مقررات لم يسبق له دراستها، وبحد أقصى ثلاثة مقررات حتى يمكن تحقيق التقدير المطلوب ، أو يلغى تسجيله.

2-    تشكل لجنة الامتحان التأهيلى للطالب المسجل لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية باقتراح من المشرف الرئيسي  وتوصية مجلس القسم المختص واعتماد مجلس الكلية وموافقة نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على هذا التشكيل ، على أن تكون صلاحيتها ستة اشهر ويجوز إعادة تشكيلها مرة أخرى إذا تجاوزت هذه المدة.

3-   تتكون لجنة الامتحان التأهيلى للطالب من سبعة أعضاء من أساتذة الجامعات ، من بينهم المشرف الرئيسي ، وثلاثة من الأساتذة فى تخصص الطالب أحدهم من ذات القسم المقيد به الطالب من غير لجنة الإشراف والآخران من خارج الكلية بالإضافة الى ثلاثة أعضاء من المجالات المرتبطة بالتخصص.

4-   تقوم اللجنة مجتمعة بامتحان الطالب شفويا فى جلسة علنية بالقسم يحضرها المتخصصون وتقدم تقريرا برأيها فى أهلية الطالب لمتابعة دراسته للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية ،  وإذا لم يحصل الطالب على موافقة اللجنــة بالإجماع ، يعاد امتحانه مرة أخرى بعد مدة تحددها اللجنة بما لا تقل عن ثلاثة شهور،  وفى حالة فشل الطالب للمرة الثانية يلغى تسجيله من الدراسات العليا.

5-    يتقدم الطالب لمناقشة رسالة الدكتوراه بعد مرور ستة أشهر وقبل مرور عامين من تاريخ عقد الامتحان التأهيلى وإذا تجاوزت العامين دون مناقشة الرسالة فإن الطالب يلزم بإعادة الإمتحان التأهيلى بنفس التشكيل السابق للجنة أو لجنة مخالفة دون الإخلال بنظام تشكيل لجنة الإمتحان التأهيلى .

6-       يشارك عضو هيئة التدريس فى لجان امتحان التأهيلى بحد أقصى خمس لجان فى العام الدراسى الواحد.

 

  شروط منح الدرجة          Degree Awarding  Requirements            

 يشترط لنيل درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية ما يلى :-

1-     أن يتابع الطالب الدراسة والبحث وفقا لما هو مبين بالمادتين ( 5 ، 6 ) من هذه اللائحة لمدة ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ تسجيله.

2-     أن يقوم الطالب ببحوث مبتكرة  تقترحها لجنة الإشراف ويوافق عليها مجلس القسم المختص.

3-     يجوز لمجلس الكلية بناء على توصية المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص أن يرخص للطالب بإجراء بعض بحوثه خارج الكلية.

4-   أن يؤدى الطالب بعد نجاحة فى المقررات الدراسية المكلف بها امتحانا تأهيلياً لاختبار قدراته العلمية فى مجال تخصصه والمجالات المرتبطة بها ومقدرته على معالجة المشاكل العلمية ، وذلك وفقا لما هو مبين بالمادة (6) من هذه اللائحة.

5-     أن يقوم الطالب بعرض نتائج بحوثه فى حلقة نقاش "سيمينار" خاص لأعضاء هيئة التدريس بالقسم قبل تشكيل لجنة الحكم والمناقشة للرسالة .

6-   أن يتقدم الطالب بعد نجاحه فى الامتحان التاهيلى بنتائج بحوثه فى "سيمينار" خاص لأعضاء هيئة التدريس بالقسم  قبل الموافقة على تشكيل لجنة الفحص والمناقشة للرسالة.

7-   يلغى تسجيل الطالب بالدراسات العليا اذا لم يحصل على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية خلال خمس سنوات من تاريخ تسجيله ، ويجوز مد تسجيل الطالب  عام ميلادي واحد فقط بعد ذلك بناء على طلب المشرف الرئيسي ، وتوصية مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية.