قواعد وأحكام درجة الماجستير فى العلوم الزراعية

Master of Science Degree ( M . Sc. )

 

(1) شروط التسجيل             Registration conditions                   

  يشترط لتسجيل الطالب لدراسة درجة الماجستير فى العلوم الزراعية ما يلى:

 1- أن يكون الطالب حاصلا على درجة بكالوريوس فى العلوم الزراعية  من إحدى الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات، أو على درجة معادلة لها فى العلوم الزراعية أو تخصصات ذات الصلة من معهد علمى آخر معترف به بتقدير عام "جيد" على الأقل
   وتقدير " جيد جدا " على الأقل فى مادة التخصص وفى حالة وجود أكثر من مقرر يحسب   متوسط مجموع درجات مواد التخصص التى يحددها مجلس القسم المختص.

  ويجوز قبول الحاصلين على درجة بكالوريوس العلوم الزراعية بتقدير "جيد" على الأقل فى الشعبة العامة أو من شعبة مخالفة للشعبة التخصصية المعنية بالتسجيل للماجستير بشرط استكمال الطالب لمقررات الشعبة التخصصية  بدراسة 18 ساعة معتمدة من مقررات مرحلة البكالوريوس الإجبارية المحددة من قبل القسم  والمناسبة للتخصص الذي يرغب التسجيل فيه (مقررات تكميلية) وعلى أن يجتازها بتقدير عام  لا يقل عن "جيد جداً".

 2- أن يتفرغ الطلاب المسجلين من جهات غير بحثية للدراسة يومين على الأقل فى الأسبوع.

3- أن يتقدم الطالب باستمارة التحاق لتسجيله لدرجة الماجستير الى رئيس مجلس القسم المختص الذى يحولها الى مجلس القسم لإبداء الرأى ، ويقوم مجلس الكلية بالبت فى طلب التسجيل بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ، ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية هو تاريخ تسجيل الطالب.

 4- يشترط لتسجيل الطالب لدرجة الماجستير ألا تتجاوز الفترة من تاريخ  حصوله على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية عشر سنوات وبتقدير عام "جيد" على الأقل.

 5- يقوم الطالب بعمل حلقة نقاش "سيمينار" يعد بمساعدة المشرفين لاستعراض عنوان وخطة البحث موضوع الدراسة.

6- يتم تسجيل الطلاب غير المصريين وفقاً لإجراءات قبول الطلاب الأجانب التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

 

المقررات الدراسية                         Educational Courses

1-    يقوم الطالب بدراسة مقررات دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة على الأقـل  يوافق عليها مجلس الكلية بناء على اقتراح المشرف الرئيسي ، وموافقة مجلس القسم المختص من مقررات الدراسات العليا التي تخدم موضوع البحث ، شاملة المقررات الإجبارية  (18 ساعة معتمدة) من داخل فرع التخصص والمقررات الاختيارية (12 ساعة معتمدة ) من داخل أو خارج فرع التخصص ، أو القسم ترتبط بموضوع الدراسة ، على أن يكون من ضمن المقررات الإجبارية مقرري المتطلب العام للكلية (مادة 10)  ليتسنى له نيل درجة الماجستير فى العلوم الزراعية فى تخصص معين. الساعة المعتمدة تعادل ساعة نظرى أو ساعتين عملى.

2-    يحسب لإعداد البحث الخاص بالرسالة (8 ساعات معتمدة) ، بالإضافة الى الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية (30 ساعة معتمدة ) وبذلك يكون إجمالي الساعات المعتمدة لدرجة الماجستير 38 ساعة.

3-       يمكن تكليف الطالب بدراسة أى من مقررات مرحلة البكالوريوس يتطلبها موضوع بحثه دون حساب وحداتها.

4-        يقوم الطالب بدراسة المقررات الدراسية باللغة العربية أو الإنجليزية.

 

شروط منح الدرجة    Degree  Awarding  Requirements    

يشترط لنيل درجة الماجستير فى العلوم الزراعية ما يلى :

1-       أن يتابع الطالب الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية.

2-       أن يتابع الطالب الدراسة وفقا لما هو مبين فى المادة (2) من هذه اللائحة.

3-    أن يقوم الطالب بإجراء بحث في موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص، ويجوز لمجلس الكلية بناء على توصية المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص أن يرخص للطالب بإجراء بعض بحوثه خارج الكلية.

4-    أن يقدم الطالب عرضاً لنتائج بحوثه فى حلقة نقاش "سيمينار" خاص لأعضاء هيئة التدريس بالقسم قبل الموافقة على تشكيل لجنة الحكم والمناقشة للرسالة .

5-    يلغى تسجيل الطالب إذا لم يحصل على درجة الماجستير خلال أربع سنوات من تاريخ تسجيله ويجوز مد قيد الطالب عام ميلادي واحد فقط بعد ذلك بناء على طلب المشرف الرئيسي وتوصية مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية على ذلك .