قواعد وأحكام دبلومات الدراسات العليا فى العلوم الزراعية

  مجالات الدراسة                                  Fields  of  Study

تمنح جامعة المنــيا بناءً على طلب مجلس كلية الزراعة الدبلومات فى مجالات التخصص  التى تحددها أقسام الكلية وهى كما مبين فى الجدول بالصفحة التالية:

وتتناول دراسة للدبلومات مقررات علمية ذات طبيعة تطبيقية مدتها عام جامعى واحد
(فصلين دراسيين) ومدة كل فصل دراسي 15 أسبوع، وهى تهدف الى زيادة معرفة الطالب وتنمية قدراته وتقوية خلفيته العلمية فى تخصص معين يدخل فى نطاق اهتماماته أو نشاطه أو عمله.

 

 موعد التسجيل       Registration  Schedule          

يكون القيد للدبلومات مرة واحدة فى العام وتقدم طلبات القيد خلال النصف الأول من شهر أغسطس من كل عام.

 

قواعد الدراسة            Rules Study                      

1- فترة الدراسة بالدبلوم فصلين دراسيين بسنة دراسية  واحدة للمتقدمين للدراسة والذين يقبلهم مجلس القسم المختص من الحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أو على درجة معادلة لها في العلوم الزراعية أو ذات الصلة من معهد علمي آخر معترف به.

2- يقدر نجاح الطالب في المقررات الدراسية كما هو مبين في الفقرة (6) من المادة (11)
وإذا رسب الطالب يتم امتحانه في مواد الرسوب فى العام الدراسي التالي
( دور نوفمبر) 
فإذا رسب للمرة الثانية في إحدى هذه المواد يلغى قيده للدراسة بهذا الدبلوم والدراسة مسائية طبقا للجداول التي تحددها إدارة الكلية
.

3- تحسب النهاية العظمى لمجموع درجات كل مقرر على أساس 100درجة على أن يخصص للامتحان التحريري 60 درجة وللامتحان العملي 30 درجة وللامتحان الشفوي 10 درجات وتشكل لجان لإجراء الامتحان الشفوي بذات النظام المتبع لمقررات مرحلة البكالوريوس.

4- يقوم الطالب المقيد بدبلوم الدراسات العليا بدراسة مقرارت دراسية بواقع 30 ساعة معتمدة بناء على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية شاملة 24 ساعة معتمدة مقررات دراسية إجبارية محدده لكل دبلوم و6 ساعات معتمدة اختيارية من المقررات الدراسية الاختيارية التى يقترحها القسم المختص لكل دبلوم وبموافقة مجلس الكلية.

5- لا يجوز للطالب دراسة أكثر من دبلوم في ذات الوقت.

6- فى حالة استمرار الطالب فى دراسته للدبلوم أكثر من فصلين دراسيين لاى عذر يقبله مجلس الكلية تدفع رسوم دراسية لكل فصل دراسي اضافى.

7- الحد الأدنى لطلاب الدبلوم 3 دارسين.

 

أحكام عامــة                  General  Rules

تبين الجداول المرفقة المقررات الدراسية فى التخصصات المختلفة لدرجات الماجستير،  والدكتوراه ،  والدبلومات،  وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر، ويقر مجلس الكلية توصيف المقررات الدراسية – والتى تحددها مجالس الأقسام المختلفة.

تطبق هذه اللائحة على الطلاب الذين يتقدمون للتسجيل بالدراسات العليا من تاريخ صدور القرار الوزاري باعتماد هذه اللائحة ، أما الطلاب المسجلون قبل هذا التاريخ فتسرى عليهم اللائحة الداخلية المعمول بها وقت تسجيلهم ، والقواعد المكملة لها.

 يطيق فيما لم يرد فى شأنه نص خاص بهذه اللائحة القواعد الواردة بقانون تنظيم الجامعات ، ولائحته التنفيذية المعدلة له ،  والقوانين الأخرى ذات الصلة ، والمعتمدة من الدولة.وكذلك القواعد المنظمة للدراسات العليا بالجامعة والصادر بها قرارات لمجلس الجامعة.